أنواع الشعارات " اللوجو" ومتى تستخدم النوع الأنسب
منشور منقول عن بريمكس - Breamx
يوجد نوعان من الشعارات في مجال ال Logo Design
الأول يسمى LogoType أو الشعار النصي وهو مكون من حروف فقط
والثاني يسمى LogoMark أو الشعار الرمزي ويتألف من أيقونات ورموز. ولكن ماهو الفرق بينهما وماهو المُفَضَّل استخدامه بينهم
الفرق بين النوعين :
أولاً الشعار النصي يتم فيه استخدام كلمة تُشير إلى اسم العلامة التجارية المُصَمَم لها اللوجو ، ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع ياهو وجوجل وكوكاكولا.
قواعد مهمة في تصميم الشعار النصي :
1. اللوجو لابد أن تستخدم في تصميمه برنامج Adobe Illustrator وتتنجنب استخدام Adobe Photoshop والسبب أن التصميم
لابد أن يحتفظ بجودته مهما اختلف حجمه ، يكون واضح سواء طبعناه على حجم صغير أو كبير.
2. مهم أن التصميم يمكن عمل منه نسخة بلون واحد مثل الاسود أو الابيض ويظل واضح وممكن التعرف عليه.
طبيعي أن اللوجو سيتم وضعه على كل ما يخص العلامة التجارية وبمختلف الأحجام فمن المهم أن يظل مقروء وحروفه واضحه للعيان.
4. الألوان عنصر مهم جدا في التصميم لكن الأفضل أن تلتزم بألوان معينة دون أن تحيد عنها بحيث تعبر عن العلامة وتكون مريحه للعين .
ثانياً الشعار الرمزي وهو عبارة عن رمز معين مشهورة به العلامة التجارية دون الحاجة لاستخدام اسمها مثل Adidas ومرسيدس وNike.
متى نستخدم كل نوع من الشعار النصي :
فكرة هذا النوع هو تصميم اسم العلامة التجارية بشكلٍ خاص مُعبر عن احتياجات ال business ومن الممكن دمج بعض الأشكال الهندسية مع حروف اسم العلامة لاضفاء تأثير معين عليها، ومن الشائع الاستعانة بألوان معبرة عن هوية العلامة وبالتالي فلا حاجة لك لاستخدام رمز ما في تصميم اللوجو وهذا هو الهدف من الشعار النصي المعتمد على ال Typography في تصميم شعار
الشعار الرمزي :
مصممي الجرافيك يأكدون دوماً انهم يلجأون لتصميم الشعار النصي أكتر من الرمزي ولكن هذا لا يعني انه غيرمستخدم ، على العكس هناك أمثلة كثيرة تم استخدام هذا النوع بهاا وكانت تجربة ناجحة مثل Apple التي آثرت استخدام التفاحة كرمز معبر عن العلامة بدون الحاجه للاستعانة بحروف الاسم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق